تكللت مساعي الامين العام لمجلس الوزراء وسلطة ذي قاربتوقيع عقدا مع الحكومة الصينية لإعادة تأهيل وإنشاء مطار الناصرية الدولي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 10:53 مساءً
تكللت مساعي الامين العام لمجلس الوزراء وسلطة ذي قاربتوقيع عقدا مع الحكومة الصينية لإعادة تأهيل وإنشاء مطار الناصرية الدولي
حسين باجي الغزي

بحضور رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي و الامين العام لمجلس الوزراء ” حميد الغزي ” ورئيس لجنة الخدمات النيابية ” وليد السهلاني” . ، جرت اليوم مراسم توقيع العقد المبرم بين الحكومة العراقية والحكومة الصينية لإعادة تأهيل وإنشاء مطار الناصرية الدولي .
وقع العقد عن الحكومة العراقية رئيس سلطة الطيران المدني العراقي الكابتن ” نائل سعد عبد الهادي ، فيما وقع عن الجانب الصيني مدير الشركة العامة الصينية للهندسة الإنشائية السيد جين كيو .
العقد الموقع مع الجانب الصيني يتضمن إعادة تأهيل وإنشاء مطار الناصرية الدولي وفق أحدث المعايير الدولية ليضيف إلى قطاع الطيران في العراق معلماً مهماً يخدم المناطق الجنوبية بشكل خاص ومناطق العراق بشكل عام ، كما ستتولى الشركة العامة الصينية للهندسة الإنشائية ‏(CSCEC) وحسب العقد المبرم معها بناء المطار على 36 شهر وتجهيزه بكافة المتطلبات والمنشات والخدمات الخاصة بالمسافرين .
كما تم توقيع عقد منفصل لتقديم استشارات خاصة بإنشاء المطار مع الشركة المتحالفة التركية كيكلوب وهيرتز ‏Kiklop &Herzt ، لغرض تقديم الخدمات الاستشارية طيلة فترة العقد والإشراف على التصاميم والبناء .
وكان الامين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي قد أولى اهتماماً خاصاً بمشاريع محافظة ذي قار، ومن بينها مطار الناصرية الدولي..حيث عقد عدة اجتماعات مطولةمع المختصين..للاسراع بوتيرة اعمال انشاء المطار..وبحضور الشركتين الصينية وهي الشركة الرصينة العاملة في تأهيل وإنشاء المطارات الدولية، وكذلك الشركة التركية الاستشارية .
ويعد مطارالناصرية مطارا حيويا ..سيقدم الخدمات للمسافرين لمحافظة ذي قار والمحافظات المحيطة بها والمستثمرين ورجال الاعمال ونقل البضائع.
. مختصون اوضحوا أن “المطار سيوفر أكثر من 3 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة، وسيكون مورداً اقتصادياً مهماً”. وان شركة استشارية تركية ستشرف على مراحل تنفيذه بقيمة إجمالية بلغت 367 مليون دولار.
محافظ ذي قار الدكتور أحمد الخفاجي قال ان سلطة ذي قار ستقدم كل الدعم الفني واللوجستي لسلطة الطيران المدني والشركة المنفذة للمشروع. وأن “هناك عمل دؤوب منذ أكثر من سنتين لتنفيذ المشروع بمواصفات عالمية.. ومنها أستيعاب طائرات عملاقة مثل ‘بوينغ 747′ ، والتيبوينغ 747’ و’إيرباص أي 380’، والتي بإمكانها نقل شحنات كبيرة بالإضافة إلى المسافرين”.
ويشغل “مطار الناصرية فيه مساحة كبيرة تقدر بـ10 آلاف متر مربع يمكنها استيعاب الشحن الجوي الذي سيكون منفذاً اقتصادياً مهمًا للمحافظة”. وسيكون المشروع واحد من اكبر المشاريع في المحافظة وفي العراق ، ومن المؤمل ان يوفر مئات فرص العمل لابناء المحافظة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة عكد الهوا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.