خاص جداً …اتحاد الأدباء يستضيف مدن جمال العتابي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:48 صباحًا
خاص جداً …اتحاد الأدباء يستضيف مدن جمال العتابي

قحطان جاسم

رابطة النقاد والاكاديميين في الاتحاد العام للادباء والكتاب، اقامت جلسة للدكتور جمال العتابي لمناقشة كتابه (داخل المكان/ المدن روح ومعنى) قدمها وحاور الضيف الناقد علوان السلمان بحضور جمهور من الادباء. العلوان قال:- جلستنا تتحدث عن المكان وماذا في هذا المكان. ضيفنا اليوم فنان وكاتب وصحفي ودكتور. وكتابه عن المكان والمدن سيرحل معنا في رحلة نكتشف الجمال فيها. كتاب يكشف فيه الكثير من الذكريات سواء عن المكان نفسه او الشخوص في هذا المكان. وهي رحلة ممتعة وغنية وتستحق التوقف عندها.
المحتفى به جمال العتابي قرأ رسالة من الاديب الضريرعادل مردان:- يالها من ناصرية انجبت ناثرا مهما. فصول الكتاب تترجمها عبارة باهرة عن المكان. المكان مدونة للعناء والالم يرحل بها العتابي. واعترض الناقد ناجح المعموري على طريقة تقديم العلوان وكذلك على طريقة قراءة الضيف لرسائل وردت اليه! واضاف ان عائلة حسن والد جمال لديهم الابداع في تخصصاتهم. واشاد بمضامين جمال العتابي عن الحرية وحديثه عن المقاهي والاشخاص في كتابه، لانه باحث عن الجمال في كل مكان. كما اشاد بنظرة العتابي للمقهى ودورها الوطني في تثوير الجماهير ودفعهم للثورة.. وقرأ د.جاسم محمد جسام رسالة القاص احمد خلف:- يحاول العتابي ان يكتب موضوعات مختلفة عن المكان في المدينة والمقهى والصحيفة والاشخاص بدراية وفهم واضح للمكان. لاسيما مقالاته عن مدينة الحرية في 8 مقالات. والمقالات الاخرى عن النضال الوطني لعائلته والاصدقاء. القاص محمد خضير سلطان قال:- لنتساءل لماذا يجعل الكاتب من نفسه واصفا وباحثا لمكان معين ومن خلاله يكتب تاريخا؟. وجدته يصف بالمفارقة الضاحكة لجميع ما كتبه ما جعلنا نشعر بالمفارقة والتندرعلى ماحصل لنا خلال التاريخ. و يستخدم الذاكرة الحديثة المؤطرة بادبه الجميل للذاكرة القديمة للمكان.علينا ان نسير بهذا الاتجاه للعتابي اي الوصف والنقد في آن.. واكد د.احمد الزبيدي:- اعتنى العتابي بالمكان كثيرا. والمكان بنظرالغانمي هو اكثر المضامين الاجتماعية التي يكتبها القلم في القرن العشرين. سواء بوصفه او العيش فيه والكتابة عنه لاحقا من قبل الكتاب كما فعل العتابي.. وقال د.علي حداد:- المكان ليس سيرة للمكان ووصف وجمالية، بل هو ابعد من ذلك لانه تضمن ابعادا عديدة من نظرة الكاتب للجمال والحياة والشخوص والمدينة سواء الحرية او النصر وباطر ادبية اخاذة. مقولة العتابي الحياة ليست من يعيش فيها بل هو ما يتذكره الكاتب عن الرموز التي عاش معهم في مكان ما وهو مافعله العتابي. حيدرعبد الخضر قال كتابات العتابي تختلف دائما عن الاخرين نتيجة الوعي والمعرفة الثقافية التي يتمتع بها. وقدم عبد الخضر قطعة اثارية صغيرة هدية للعتابي تذكره بمهد الحضارة الناصرية. وقال الكاتب حمدي العطار الكتاب من العنوان والتقديم وكل المقالات لم يكن المكان (وعاء) كما في روايات محفوظ، او (اطارا) كما عند ادريس، بل كان (مهيمنا) على الشخصيات والاحداث. ومزج الكاتب تاريخه الشخصي بالامكنة الجغرافية المباشرة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة عكد الهوا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.