شهادة بحق حسين العامل

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2021 - 8:18 مساءً
شهادة بحق حسين العامل
شكرا لشيخ المؤرخين استاذنا ومعلمنا الكاتب المرموق باسم عبد الحميد حمودي على ما سطره من أوسمة فخر على صدر كتابنا ( سبعة آلاف مثل عراقي) / (جمهرة الأمثال في مدينة الناصرية) ويشرفني ان تكون كلماته مقدمة قيمة للكتاب المذكور .. خالص احترامي وامتناني لمعلمنا وقدوتنا..
نص المقدمة :
جمهرة أمثال الناصرية عمل توثيقي ودراسة نادرة
باسم عبد الحميد حمودي
اطلعت على مخطوطة الباحث المتمكن الاستاذ حسين العامل عن الامثال الشعبية في الناصرية خصوصاً وذي قار عموما وصولاً الى ارتباط المثل الشعبي الناصري بالأمثال الشعبية في عموم العراق زمنا ومكاناً.
أن توثيق أكثر من سبعة آلاف من الأمثال المحلية الناصرية الدارجة عامية وفصيحة ليست مهمة سهلة اخذت من زمن الباحث اربعين عاما من الجهد التحقيقي والدرس والمتابعة والمقارنة بالأمثال الشعبية الاخرى في مدن وقصبات العراق.
أضافة لذك فأن جهد الباحث الذي استوفى شروط النجاح وزاد لم يقف عند المثل الشعبي الذي قاري الناصري بل وارتباطاته المدينية والصحراوية والريفية ومناخاته الدينية والاجتماعية التفصيلية.
أن الاستاذ حسين العامل لا يلقي المثل وجياً بل يحيطه بوقائع قصته ودوافعها وارتباطاته بأمثال المدن العراقية الاخرى وبالأسس الدينية الاولى , سومرية وبابلية واسلامية اضافة الى امتدادات المثل عبر الانجيل والتوراة والكنزا ربا وسواها من كتب مقدسة.
المثل هو خلاصة حكمة الشعب المدونة في جملة وما فعله حسين العامل عبر اربعين عاما من الجهد البحثي المتواصل انه قدم لنا هديته الثمينة كمرجع ثمين للقراء والباحثين والدارسين الفولكلوريين والانثروبولوجين وكفاه فخراً.
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة عكد الهوا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.