الذكرى المئوية الأولى لنشأة المسرح في الناصرية 💯 ( 1921 – 2021 )

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2021 - 7:50 مساءً
الذكرى المئوية الأولى لنشأة المسرح في الناصرية 💯                            ( 1921 – 2021 )
اعداد ياسر البراك
الاسم الثلاثي : محسن أحمد محمد
الاسم الفني : محسن العزاوي
التولد : 1939 – الناصرية
الوظيفة : مخرج ، ممثل ، باحث مسرحي ، ممثل تلفزيوني
الوظيفة الحالية : خبير مسرحي في دائرة السينما والمسرح – وزارة الثقافة العراقية .
التحصيل العلمي :
1. خريج معهد الفنون الجميلة – قسم المسرح عام 1960
2. خريج أكاديمية الفنون الدرامية والموسيقية – براغ – جمهورية شيكوسلوفاكيا السابقة عام 1967
3. دراسة سنتين للحصول على شهادة الدكتوراه – جامعة جارلس – كلية الفلسفة – في نظريات المسرح في القرن التاسع عشر والقرن العشرين
الانتاجات الفنية :
• بدأ نشاطه الفني في مدينة الناصرية ممثلا ومخرجا
• مثّل في الناصرية أوبريت عن المولد النبوي تأليف وإخراج عبد الرحمن رضا .
• مثّل في الناصرية مسرحيات : في سبيل التاج ، البخيل ، الملاح البائس ، التاريخ يتكلم .
• أخرج في الناصرية مسرحيات : ثمن الحرية ، فلوس الدوه ، ماكو شغل ، الغرفة المشتركة ، زنزانة رقم ١٣ ، تجربة فقط ، فضلا عن أوبريت عن القدس قام بإعداده عن إحدى أغاني فيروز .
• أخرج حوالي ستين عملاَ مسرحياَ.
• عمل في المسرح قرابة أربعة عقود في الدراما المحلية والعربية والعالمية.
• حاز على عدة جوائز في التمثيل والاخراج المسرحي والتلفزيوني.
الدراسات والبحوث :
• دراسة في التجريب في المسرح العربي. قدمت في مهرجان القاهرة التجريبي ونشرت في الصحافة العراقية.
• التجريب في المسرح
• من الحكواتي إلى تكنولوجيا العرض
• ترويج المسرح كمنتج ضروري في نظام العولمة
• المسرح الاردني – البدايات والآفاق: دراسة قدمت في ملتقى عمان الثقافي وطبعت في كتاب ضم دراسات متعددة.
• اشكالية السينوغرافيا في المسرح – نشرت في صحيفة الزمان الدولية وأعيد نشرها في مجلة الف باء.
• المسرح وعلاقته المجتمعية – دراسة قدمت في مهرجان مسرح الشارقة – دولة الامارات.
• دور المرأة في المسرح العراقي: البدايات والنهايات.
• فنون المونودراما.
• دور المجاميع (الكورس) في المسرح,
• مسرح الطفل بين الحكواتي وتكنولوجيا العرض.
أبرز المواقع والمناصب الفنية والادارية:
1. مدير الفرقة القومية للتمثيل للفترة 1975 – 1982
2. مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية بين 1987 – 1991
3. مدير ومشرف فني لمهرجان بابل الدولي من 1987 وطوال عشر دورات متتالية.
4. مدير مفوض لشركة بابل للانتاج السينمائي والتلفزيوني.
المشاركات الهامة في المهرجانات والمؤتمرات العربية والدولية
المشاركات العربية: المهرجانات
1. مهرجان دمشق للفنون المسرحية – سوريا
2. مهرجان القاهرة الدولي – جمهورية مصر العربية
3. مهرجان المسرح الأردني – عمان – الاردن
4. مهرجان ملتقى صقر الرشود – الكويت
5. مهرجان القاهرة التجريبي الرابع عشر – مصر
6. مهرجان القاهرة الدولي التجريبي – مصر
7. المهرجان الدولي للسينما والتلفزيون في القاهرة – مصر
8. مهرجان مسرح الطفل في عمان – الاردن
9. مهرجان قرطاج المسرحي – تونس
10. مهرجان مسرح الطفل – الجماهيرية الليبية
المؤتمرات
اجتماعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الدورة العربية للمسرح)
1. القاهرة – عضو مؤسس لاتحاد المسرحيين العرب
2. تونس – الدورة الثانية لاتحاد المسرحيين العرب
3. ليبيا – الدورة الثالثة لاتحاد المسرحيين العرب
4. الكويت – الدورة الرابعة لاتحاد المسرحيين العرب
5. ملتقى صقر الرشود الثاني – الكويت
المشاركات الدولية
1. عضو المركز الدولي للمسرح – عضو لجنة المسرح الموسيقي بلغاريا – صوفيا
2. عضو المركز الدولي للمسرح – عضو لجنة المسرح الاستعراضية – فنلندا – هيلسينكي
3. عضو المركز الدولي للمسرح – عضو مشارك للمؤتمر المسرحي ندوة باريس.
4. زائر مشارك في البرنامج الدولي الذي عقد في الولايات المتحدة الاميريكية عام 1990
الجوائز التي حصل عليها في حقل الاخراج المسرحي
1. أفضل مخرج عن مسرحية نشيد الأرض عام 1975
2. أفضل مخرج عن مسرحية أسواق وأشواق عام 1985
3. أفضل مخرج عن مسرحية دعوة بريئة للحب عام 1992
4. أفضل مخرج عن مسرحية نديمكم هذا المساء عام 1985
الشهادات التكريمية والتقديرية
العراقية والعربية والدولية
1. شهادة نقابة الفنانين العراقيين – ارساء أسس الفن العراقي المعاصر لدورة المتميز في الحركة الفنية العراقية والعربية
2. شهادة تقديرية من المهرجان الدولي – قرطاج – الدورة السابعة لكفاءته الفنية
3. شهادة تقديرية للجهد الابداعي في الحركة المسرحية العراقية بتاريخ 1 – 3 – 1993
4. شهادة تقديرية من نقابة الفنانين العراقيين تقديراَ للعطاء الثري في خدمة الحركة الفنية في العراق لاخراجه الفعاليات الموسيقية في 8 – 1 – 1998
5. شهادة تقديرية للمساهمة والادارة الفنية في مهرجان بابل الدولي السادس عام 1987
6. شهادة صديق من مسرح الخليج العربي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيس الفرقة بتاريخ 25 أكتوبر 1988 وملتقى صقر الرشود الأول في دولة الكويت.
7. شهادة تقديرية بمناسبة ملتقى ذي قار الثاني للثقافة والفنون للمساهمة والمشاركة بتاريخ 18 تشرين الثاني 1993
8. شهادة تقديرية لادارة وتنظيم مهرجان الحضر الدولي بتاريخ 14 نيسان 1994
9. شهادة تقديرية من مهرجان منتدى المسرح الخامس عشر تقديراَ للجهود كعضو في لجنة تحكيم بتاريخ 5 تشرين الثاني 2001
10. شهادة المركز العراقي للمسرح عن اخراجه لمسرحية (نديمكم هذا المساء) كأفضل اخراج لموسم عام 1984 – 1985
11. شهادة تقديرية لادارة مهرجان بابل الدولي عام 1988
12. شهادة تقديرية لادارة مهرجان بابل الدولي عام 1989
13. شهادة تقديرية لادارة مهرجان بابل الدولي عام 1992
14. شهادة تقديرية للادارة الفنية والاشراف على مهرجان بابل الدولي من عام 1993 – 2002
15. شهادة تقديرية للمساهمة في منتدى المسرح الثاني عشر بتاريخ 20 – 11 – 1996
16. جائزة الابداع عن اخراجه مسرحية (دعوة بريئة للحب) في أيلول 1977 وزارة الثقافة
17. جائزة الابداع كأفضل مخرج عن مسرحية (أسواق وأشواق) في مهرجان المسرح العراقي عام 1995
18. شهادة تقديرية للمساهمة في انجاح الدورة الاولى لمهرجان بغداد المسرحي بتاريخ 17 – 12 – 2003
19. شهادة تقديرية للمساهمة في انجاح مهرجان المونودراما عام 2004 دائرة السينما والمسرح – وزارة الثقافة لاخراجه مسرحية أرجوحة الزمن الضائع على قاعة المسرح الوطني.
20. كرم في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي في القاهرة كرائد من رواد المسرح التجريبي في العراق والوطن العربي وذلك في الدورة السادسة عشرة في جمهورية مصر العربية بتاريخ 30 – 9 – 2004
21. شهادة تقديرية لمشاركته في ندوة الطفل التي أقيمت بمناسبة مهرجان مسرح الطفل في الأردن بتاريخ 5 – 10 – 2004 بالبحث الموسوم ب (مسرح الطفل من الحكواتي الى تكنولوجيا العرض) .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص مفاده '‏الرهاة على الزماة سيرة ذاتية بفصول ومشاهد عن حياة الفنان محسن العزاوي سيرة‏'‏‏
١
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة عكد الهوا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.